Home

هل يكفي الاستنجاء بالماء فقط

الاستنجاء يكون بصب الماء حتى حصول الظن بزوال النجاسة

فإنه يكفي في الاستنجاء بالماء صبه وإسالته على موضع النجاسة، حتى يحصل الظن بطهارة المحل ويرجع كما كان قبل خروج النجاسة, سواء كان هناك شعر أو لا، ولا يتقيد ذلك بصب الماء مرة أو مرتين ولا يشترط عدد معين من الغسلات، بل المقصود حصول الظن بزوال النجاسة, خلافا لمن يرى اشتراط سبع. الجواب. الحمد لله. الواجب بعد قضاء الحاجة هو إزالة ما على الموضع من نجاسة ، سواء أزيلت بالماء أم بغيره ، كالأحجار أو الأوراق أو المناديل ، وإن كان استعمال الماء أفضل ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم ( 111813) ورقم ( 10257) هل يكفي الاستنجاء بالماء فقط. 33 هل يكفي عند الاستنجاء غسل اليد بالماء سُئل سبتمبر 10، 2018 بواسطة مسرور. 0 إجابة 29 مشاهدة. هل يكفي الاستنجاء بالماء. السؤال: إذا أصاب الثوب بول أي أصابته نجاسة فهل يكفي أن نرش على موضع النجاسة ماء حتى يبتل المكان بالماء أم لابد من غسل المكان الذي أصابه البول وليس رشه بالماء فقط‏؟. الإجابة: إذا أصاب الثوب نجاسة من البول أو دم الحيض أو عذرة أو غير ذلك من النجاسات يجب غسله غسلاً كاملاً، بأن.

الإجابــة. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت تصب الماء على موضع النجاسة، بحيث يسيل الماء فيغمر الموضع المتنجس؛ فهذا هو الواجب عليك. وأما إن كنت تكتفي بمسح موضع النجاسة بيدك، فهذا لا يكفي في التطهير؛ إذ الواجب في الاستنجاء بالماء غسل. إذا بال يغسل ذكره من البول، ويستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقت كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة، يبدأ بالمضمضة والاستنشاق ويكفي، ولا حاجة إلى الاستنجاء، إذا كان قد غسل ذكره من البول، أو غسل دبره من الغائط، أو استجمر بالحجارة أو اللبن ثلاث مرات أو أكثر حتى. يكفيه الاستجمار، وتحصل به الطهارة إذا استجمر ثلاثًا أو أكثر وأنقى المحل، كما صحت بذلك الأحاديث عن رسول الله ﷺ، ولو مع وجود الماء، وعليه أن يتوضأ بالماء، وفق الله الجميع

منذ 2006-12-01. السؤال: إذا خرج من الإنسان ريح، فهل يجب عليه الاستنجاء؟. الإجابة: خروج الريح من الدبر ناقض للوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ، لكنه لا يوجب. نعم يكفى عند الاستنجاء غسل اليد بالماء ولكن يستحب بعد الاستنجاء استخدام الصابو الاستنجاء من الدم والقيح وشبههما من غير المعتاد: إن خرج الدم أو القيح من أحد السبيلين ففيه قولان للفقهاء: القول الأول: أنه لا بد من غسله كسائر النجاسات، ولا يكفي فيه الاستجمار. وهذا قول عند كل. ولا يجزئ المسح بالأحجار دون الغسل بالماء إذا انتشر النجس وتجاوز محله المعتاد، وبهذا تعلم أيها السائل أن الاستجمار أو الاستنجاء سببه أثر النجاسة المتبقي على القبل أو الدبر، فإذا لم يبل الإنسان أو يتغوط، فلا يلزمه شيء، وإذا حصل منه بول فقط، فليغسل محل البول فقط، أو يمسحه.

هل يجوز في الاستنجاء الاكتفاء بصب الماء بدون استخدام اليد

هل يكفي الاستنجاء بالماء فقط - إسألن

طريقة الاستبراء من البول. السؤال: بعد التبوُّل ألبس (التُّبَّان) مباشرة دون المسح، غير أنني لا أصلي بهذا (التُّبَّان) وإنما خصصته لهذا الغرض، وعند دخول وقت الصلاة أقوم بالاستنجاء بالماء. كيفية التطهر بعد التبوّل. يتحقّق التطهر من البول بالتريّث قليلاً بعد انقطاعه؛ للتأكّد من عدم بقاء شيءٍ، ثمّ يُستنجى من البول، ولو لم يُفعل إلّا الاستنجاء؛ لكانت الطهارة صحيحةً؛ لأنّ الأصل.

هل يكفي أن نرش على موضع النجاسة ماء - صالح بن فوزان

  1. حكم من احتلم في صحراء ولم يجد ماءً للغسل. الواجب عليك إذا وقع مثل هذا أن تنظر، إن وجدتَ ماءً قريبًا منك تستطيع الغسل به فعلتَ، ووجب عليك ذلك، فإن لم تجد تيممت كما قال لك صاحبك، تعفَّرت بالتراب وكفى؛ لأن الله يقول: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا.
  2. السؤال: أريد أن أعرف ما هو الاستنجاء وكيف يتم ومتى يتم؟. وهل يكفي الغسل بالماء بعد التبول أو أنه يجب الاستنجاء؟. الإجابة: الاستنجاء هو إزالة الخارج من السبيلين بالماء، أما الاستجمار فهو إزالة.
  3. بالنسبة للاستنجاء بالماء فإنه يكفي فيه غَسْل مَخْرَج البول . .ارجو ان توضحي لي هذه الفكرة .هل يقصد ان المراة تمسح بالمنديل فقط بدل الاستنجاء رغم وجود الماء ثم تتوضا فتكون صلاتها صحيحة ؟ما.
  4. عند استنجائي يحتبس ماء في المهبل، ويخرج بعد وضوئي، فقبل أن أعيد الوضوء هل يكفي أن أمسحه بمنديل؟ أو يجب أن أعيد الاستنجاء بالماء؟ وإذا أصاب ثوبي شيء منه فهل يجب أن أغسل ثوبي منه
  5. تلقت دار الإفتاء سؤالا يقول: هل يكفى الاستنجاء مرة واحدة للنساء.. لأنى أستنجى كثيرًا بسبب الوسواس وأخاف أن يتبقى أثر للبول؟.. المزيد.

كيفية الاستنجاء الصحيحة بالماء - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. 1) يكره الاستنجاء وحده، لأن فيه مباشرة النجاسة بيده، ونشرها من غير حاجة [65]. 2) مُنع الاستنجاء بالماء؛ لأنه مطعوم ولا يجوز الاستنجاء بالمطعوم [66]. سادسًا: مناقشة أدلة المذاهب
  2. الاستنجاء بالماء يغني عن الأحجار ونحوها سؤالي هل يغني الماء عن الحجر مع الغسيل الكامل أم لابد من الحجر، وإذا هناك ما نجهله في هذا الخصوص نرجو الإفادة ولكم منا الشكر الجزيل، وفقكم الله.
  3. السلام عليكم هل الاستنجاء بالماء البارد في فصل الشتاء يشكل خطر على الصحة و الجهاز التناسلي ؟ 2016-12-21 1 2021-06-2
  4. موضوع: رد: طريقة الاستنجاء 2021-07-02 شكرا لك انا بلشت اتعافى الحمدلله بس بدي اتأكد يعني هل علي فقط رش الماء الشطاف دون لمس الفرج لاني اوسوس انه يجب علي دلكه حتى يطهر 4/ إذا أصابت النجاسة أسفل.
  5. حكم صلاة من أزال النجاسة بالماء فقط دون استخدام يديه.. ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية من سائل يقول هل يشترط الاستنجاء قبل كل وضوء؟ أم يكفى الاستنجاء بعد قضاء الحاجة فقط.
  6. أرشيف الإسلام - ~ استشارة عن (هل الاستنجاء بالماء البارد له أضرار على الجهاز التناسلي؟
  7. الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة * قد عرفت مما قدمناه لك في نواقض الوضوء، أن الوضوء ينتقض بالبول، والغائط، والمذي والودي باتفاق، ولا يكفي في خروج شيء من هذه مجرد الوضوء مع تلوث أحد المخرجين به، بل لا بد..

هل يكفي الاستجمار عن الاستنجاء سُئل يوليو 11، 2016 بواسطة question متالق ( 102k نقاط) 0 إجابة 49 مشاهد وفي ما يلي مجموعة من المعلومات التي قد لا تعلمها عن تفضيل استخدام اليد اليسرى أو اليمنى: - كم عدد. فأما الماء الذي يصح به الاستنجاء فإنه يشترط فيه شرطان : أحدهما : أن يكون طهورا فلا يصح الاستنجاء بالماء الطاهر فقط كما لا تصح إزالة النجاسة به ( الحنفية قالوا : إن الاستنجاء بالماء الطهور لا يجب بل يكفي الاستنجاء بالماء. أما في حالة الانتشار فيجب الاستنجاء عندهم بالماء باتفاق ولا يكفي الاستنجاء بالحجر أو ما يقوم مقامه . قال العلامة ابن قدامة في المغني [1 /100] : (( والقول بوجوب الاستنجاء في الجملة قول أكثر أهل.

في البول يكفي رش المكان بالماء، ويستلزم الأمر في الغائط استعمال اليد. هذا الكلام بسيط بالنسبة لغير الموسوس، يعلم أين وصلت النجاسة، ولا مشكلة لديه في إزالتها على النحو السابق بكل يسر طريقة الاستنجاء الصحيحة للأسف فتشت عدة مرات في الدبر ولم أكن أن أعلم أن هذا قد يؤدي إلى وسواس ووجدت آثارا رغم أني استنجيت جيدا فهل يكفي أن أتشطف بماء ثم أدلك المنطقة ولا تضرني أي آثار ذات مرة استنجيت جيدا وبعدها مسحت. 1/ الإستنجاء هو غسل محل النجاسة فقط، فلا تتوسعي إلى أبعد من ذلك. (و هذا مجزئ عن الاستنجاء بالماء) كنت خارجه ىطولت بالملابس ويمكن مسكت المكان ومسكت جوالي وشنطتي هل يجب غسلهم ولا يكفي الي.

حكم الاستنجاء عند كل صلا

ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية من سائل يقول هل يشترط الاستنجاء قبل كل وضوء؟ أم يكفى الاستنجاء. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. وإذا كان يجب علي الاستنجاء. فهل يجب أن يكون الاستنجاء بالصابون أم يكفي التشطيف بالماء فقط؛ فإن هذه الرائحة لا تزول إلا بالصابون، ولا يزيلها التشطيف فقط؟؟ وجزاكم الله خيرا. الإجابــ ↑.إسلام ويب (2011-7-30)، هل يكتفى برش مخرج البول والغائط بالماء للاستنجاء؟، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2021-5-28. بتصرّف

هل هناك من قال بوجوب نطق الشهادتين أثناء الإستنجاء ؟ إن هذا قول أذكره من صغرى و لم أعرف له مصدر و إن لم يجب النطق بهما فما خصوصيه الإستنجاء بهذا اللفظ أعنى الإستنجا يكفي الغسل عن الوضوء إذا تم الاستنجاء قبل الغسل وتم تعميم الجسم بالماء مع النية ولم يحدث ناقض للوضوء من بداية الغسل وحتى انتهاء الصلاة، لأن نية رفع الحدث الأكبر تغني عن نية رفع الحدث الأصغر فتندرج فيها وإن نوى الوضوء. هل الاستنجاء بالماء البارد له أضرار على الجهاز التناسلي هل الاستنجاء بالماء البارد له أضرار على الجهاز التناسلي وشكرا بسم الله الرحمن الرحيم الأخ الفاضل محمود حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد لا مشكلة. الاستنجاء بالماء . 19 - يستحبّ باتّفاق المذاهب الأربعة الاستنجاء بالماء‏.‏ وقد ورد عن بعض الصّحابة والتّابعين إنكار الاستنجاء به، ولعلّ ذلك لأنّه مطعومٌ‏

الاستنجاءُ بالماء: يصبُّ المستنجي من الغائط الماء المطهّر على مخرج النجاسة ويدلكُ بيده اليُسرى حتى تزول النجاسة عن المخرج ويطهر المحلُّ. 6- هل يكفي للاستنجاء بغير الماء أن يمسح مسحة واحدة؟. ٢ السؤال: هل يجب الاستنجاء وماهي كيفيته ؟. الجواب: لا يجب الاستنجاء ـ أي تطهير مخرج البول والغائط ـ في نفسه ، ولكنه يجب لما يعتبر فيه طهارة البدن . ويعتبر في الاستنجاء غسل مخرج البول بالماء ولا.

ثبتت كيفية الاستنجاء من البول والغائط في السنة النبوية المطهرة، حيث كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يتطهّر من البول بالماء، أمّا الاستنجاء من الغائط فيكون بغسل موضعه بالماء، وذلك يكفي في أي

حكم الاستجمار مع وجود الما

الماء لا يكفي للغسل بل يكفي للوضوء فقط والوقت حاضر. السؤال الرابع من الفتوى رقم 8290 س‏:‏ إذا أصبح الإنسان مجنبا ولديه ماء لكن الماء لا يكفي للغسل بل يكفي للوضوء فقط والوقت حاضر فماذا يفعل‏ # وجود ماء يكفي للشرب فقط # المرض المانع لاستخدام الماء # جميع ما سبق. ١٤- يستحب عند الغسل #غسل البدن بالماء فقط #الاستنجاء ثم الوضوء ثم غسل البدن بالماء فقط #الوضوء وغسل البدن بالماء فقط

في عدم كفاية الاستنجاء بالأحجار إذا خرج الغائط من غير موضعه الطبيعي فيما لو لم يكن معتاداً، وإن اختلفوا فيما لو كان معتاداً.فذهب جماعة إلى كفايته مطلقاً، سواء انسدّ مخرجه الأصلي أم لا،. [۱۱۱. باب أحكام التخلي - 2. ماء الاستنجاء نجس ,فهل هو كذلك فيما إذا كان متصلاً بالكر ، كما هو الحال في مياه الانابيب ، فلو استنجى بالماء بواسطة الخرطوم المتصل بالانبوب كما هو المتعارف ، في هذا.

مقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول لله وعلى آله ومن ولاه، ثم أما بعد: هذا ملخص (بابُ الاستِنْجاء) من كتاب الطهارة من (الشرح الممتع على زاد المستقنع)؛ للشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله، وقد اقتصرت فيه على القول. شرح حديث: قد علمكم نبيكم كل شيء • عَنْ سَلْمَانَ رضي الله عنه، قَالَ: قِيلَ لَهُ: قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، حَتَّى الْخِرَاءَةَ. قَالَ، فَقَالَ: أَجَلْ. لَقَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ. قرأت حديث عن النبي ﷺ بما معناه: أن تنزهوا من البول، فإن أكثر عذاب القبر منه صدق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم وتحدثنا على الضروري الغسل أولاً من البول والاهتمام بالشوائب والنظافة الشخصي اختبار : الطهارة. يتكون اختبار الطهارة من 23 سؤالاً. بعد الانتهاء من الاختبار ستحصل على تقرير للموضوعات الفرعية التي تجاوزتها بنجاح. بداية الاختبار. إزالة النجاسة يكون بواسطة إزالة. اللون. حول الاستنجاء والاستجمار أبارك لكم جهودكم الجبارة في خدمة الإسلام والمسلمين إخوتي اعذروني فسؤالي هو كالتالي يقول العلماء إن الاستنجاء يجب أن يكون بثلاث مسحات وأن من لم يقم بذلك فلم يرفع الحدث والنجاسة لكن كيف سيستنجي.

كيفية التطهّر من البول. يكون التطهّر من البول بمسح مخرجه بأيّ شيءٍ طاهرٍ يابسٍ، أو بمنديلٍ، ولا يكفي المسح بتبليل اليد؛ لأنّه لا يؤدي إلى تنقية المخرج وتطهيره، إذ لا بدّ من أن يُصبّ الماء على. السيستاني : أرض المراحيض هل تعتبر طاهرة ، مع العلم أن المتداول فيها التطهير بالإبريق ؟ يكفي الغسل مرة واحدة في الاستنجاء حتى بالماء القليل وانما تجب المرتان في تطهير سائر مواضع الجسم إذا [320] مسألة 13: إذا غسل الإناء بالماء الكثير لا يعتبر فيه التثليث، بل يكفي مرة واحدة حتى في إناء الولوغ، نعم الأحوط عدم سقوط التعفير فيه، بل لا يخلو عن قوة، والأحوط (345) التثليث حتى في الكثير الجواب: يكفي في الولوغ بعد غسله بالتراب غسلتان بالماء يتخللها قطعه عنه مرة واحدة ، واما إذا باشره بغير لسانه ، أو وقع لعابه أو شعره أو عرقه فيه فالأحوط وجوباً ان يغسل بالتراب مرة ، وثلاث مرات. الثانية يكره التطهير بالماء المسخن بالشمس عند الأصحاب، باب الموضع الذي يكره أن يتغوط فيه أو يبال; باب القول عند دخول الخلاء و عند الخروج، و الاستنجاء و من نسيه، و التسمية عند الوضو

هل يجب الاستنجاء عند كل وضوء كإخراج الريح أو لمس الفرج أو أكل لحوم الإبل أو حتى النوم فلا توجب الاستنجاء ولكن يجب فقط ↑ بيان كيفية استنجاء النبي صلى الله عليه وسلم بالماء هل الاستحمار بالأحجار يكفي عن الاستنجاء بالماء ؟ : نعم يكفي حتى مع وجود الماء على المشهورمن أقوال العلماء , وإن كان المستحب الاستنجاء بالماء بعد الاستجمار بالأحجار ؛ لأنه أنقى للفرج وأكمل في. أم يكفى الاستنجاء بعد قضاء الحاجة فقط والوضوء مباشرة دون استنجاء؟. هل يشترط الاستنجاء عند كل وضوء نَحْوِي إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ وَعَنَزَةً، فَيَسْتَنْجِي بِالمَاءِ» رواه البخاري ومسل

إذا خرج من الإنسان ريح، فهل يجب عليه الاستنجاء؟ - محمد بن

الاستبراء - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة. سؤالي هو هل يكفي اني اغسل مره واحده بالماء فقط؟ او استبدل الاستنجاء بالاستجمار؟ وشكراً لكم مقدماً .

يكفي الإستنجاء و أن تقرضي (تغسلي) بالماء البقعة فقط التي على الملابس الداخلية. و لا يترتب عليك أي شيء آخر. و يمكنك الأخذ بالقول على المذهب الحنفي: إذا كانت البقعة قدر درهم أو أقل، فهي معفو عنها. هل يكفي عند الاستنجاء غسل اليد بالماء. 162 نعم يكفى عند الاستنجاء غسل اليد بالماء ولكن يستحب بعد الاستنجاء استخدام الصابون

هل يكفي عند الاستنجاء غسل اليد بالماء - إسألن

1- عند الاغتسال، هل يشترط أن أقوم بإدخال الماء داخل الأذن، وهل يكفي في غسل الأذن إمرار الأصبع وهي مبتلة بالماء على غضاريفها الخارجية فقط هل يكفي الاغتسال بالماء بعد التبول أم تحتاج إلى تطهير نفسك؟ الجواب: الاستنجاء: إزالة الخارج من المسلكين بالماء. أما الاستجمار فهو إزالة الخارج من المسلكين بحجر أو ورقة أو نحو ذلك الوضوء بالماء المغصوب; هل يكفي ماء واحد لا زالة الخبث والحدث في أعضاء الوضوء؟ ـ انه مع الاستنجاء بما ثبت تحريم الاستنجاء به هل يطهر المحل وان أثم بالاستعمال ، أو لا يطهر؟ لتحقيرهما التام. هل لديك إجابة على ما هي الصودا الكاوية وكيف يتم الحصول عليه؟. هل يكفي عند الاستنجاء غسل اليد بالماء نعم يكفى عند الاستنجاء غسل اليد بالماء ولكن يستحب بعد الاستنجاء استخدام الصابون

ما هو الاستنجاء و ما هو الاستجمار : الحمد لل

الاستنجاء من الدم والقيح وشبههما من غير المعتاد. إن خرج الدم أو القيح من أحد السبيلين ففيه قولان للفقهاء: القول الأول: أنه لا بد من غسله كسائر النجاسات، ولا يكفي فيه الاستجمار. وهذا قول عند كل. استحباب عدم الاستنجاء بالماء في موضع قضاء الحاجة والدليل عليه حكم ما إذا جعل بدل التراب جصا أو اشنانا هل يكفى فيه قولان: 583: 381: حكم ما إذا غسله بالماء وحده وهل يكفى فيه وجهان. هل يكفي غسل الفرج سبع مرات بالماء عند الاستنجاء للوضوء، ليكون طاهرا بعد تنظيفه من الإفرازات، فأنا أمكث مدة طويلة للاستنجاء، وأصبح يشق علي، ويسبب لي حرجا

الاستنجاء لا يلزم إلا بعد التبول والتغوط - إسلام ويب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اعرف بالله عليكم طريقة التطهر او النظافة او الاستنجاء من البول وشبيهه(stool ) اعتذر لان الموضوع محرج ولكنى بالفعل لا اعرف المسمى الصحيح لهذا العمل وهل يجب ان يتم باليد اليسرى وهل. يجب الاستنجاء من كل رطب خارج من السبيلين إلا المني، سواء كان هو معتادا كالغائط أو البول ، أو غير معتاد كالودي والمذي ، فاذا خرج الغائط يابسا ولم يلوث المخرج فانه لا يجب الاستنجاء منه ولكن البول فالتنزه منه يكون أمر مهم.

حكم الاستنجاء من الري

اليمين بالواسطة بالماء، الاستنجاء، الاستنجاء ما معناه؟ إزالة النجس بالماء، الاستجمار إزالة النجو بالحجارة، لكن باليد هل هذا استنجاء أو استجمار؟ طالب: ما يظهر؛ لأنه لا استنجاء ولا استجمار سؤال: إذا واحد غسل ثوب متنجس في إناء هل يغسل ذلك الإناء وهل إذا تطاير شيء من الماء الذي يغسل به الثوب المتنجس هل هو طاهر أم لا؟ الجواب إذا غسلته ثلاث مرات كل مرة بماء جديد فسيطهر الإناء والثوب معا _____ سؤال: يقول السائل أنا.

ج: يكفي تطهير الموضع فقط. 14/05/2002 س: عندما يكون الشخص على جنابة ويداه جافتان، فهل ينجس كل ما يمسكه، وكذلك إن كان على نجاسة ويداه مبلولتان فهل هذا يعنى أنه يكفي المسح بالحجارة ولا يجب غسله بالماء ، مع تنجس محل الغائط بالبول ؟ الفتوى: نعم يكفي . 14 السؤال: هل هناك وقت معين يمكن حسابه بالنسبة لطول المدة لمن لم يستبرىء وشاهد رطوبة فهل هذا يعنى أنه يكفي المسح بالحجارة ولا يجب غسله بالماء ، مع تنجس محل الغائط بالبول ؟ الفتوى: نعم يكفي . 13 السؤال: هل هناك وقت معين يمكن حسابه بالنسبة لطول المدة لمن لم يستبرىء وشاهد رطوبة هل هناك من قال بوجوب نطق الشهادتين أثناء الإستنجاء ؟ إن هذا قول أذكره من صغرى و لم أعرف له مصدر و إن لم يجب النطق بهما فما خصوصيه الإستنجاء بهذا اللفظ أعنى الإستنجاء لغة و شرع اخبار مصر العاجلة - Egypt News : تلقت دار الإفتاء سؤالا يقول: هل يكفى الاستنجاء مرة واحدة للنساء.. لأنى أستنجى كثيرًا بسبب الوسواس وأخاف أن يتبقى أثر للبول؟.. المزيد.... سؤال: إلى سيدي محمد عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله واحد يسأل ويقول أنه تبول وأستجمر ولم يستنجه وذهب إلى الوضوء وتوضأ ونسى الإستنجاء فلما أتم الوضوء ذكر أنه لم يستنجه فذهب يستنجه ولم يعيد الوضوء وصلى فماذا يلزمه