Home

أصل المسيحيين في الأردن

يتركز المسيحيون في شمال وجنوب الأردنّ، ولا سيّما في مدن: عمان، وإربد، ومادبا، والكرك، والسلط، وعجلون، والفحيص، وماحص والزرقاء، وأغلبهم يتبعون كنيسة الروم الأرثوذكس، والبطريركية الأرثودكسيّة في القدس، مع وجود بعض المجموعات المنتمية للروم الكاثوليك، والسريان الأرثوذكس. الاول أن العرب المسيحيين أهل هذه الارض، كانوا فيها على الاقل منذ ان اعتنقوا المسيحية مبكرا بعد مجيء المسيح، بل ان اول هجرة مسيحية تمت من القدس عندما احتلها الرومان سنة ٧٠ ميلادية تمت الى طبقة فحل في الاردن

برهم يوسف المعشر - تاريخ المسيحيين في الأردن. برهم يوسف المعشر - مؤرخ في شؤون العشائر العربية المسيحية الغسانية - تاريخ المسيحيين في الأردن من الغساسنة إلى اليوم - أصل الحكاية. برهم يوسف المعشر - مؤرخ في شؤون العشائر العربية المسيحية الغسانية - برهم يوسف المعشر - مؤرخ في شؤون العشائر العربية المسيحية الغسانية - تاريخ المسيحيين في الأردن من الغساسنة. الأردنّ تقع الأردنّ أو المملكة الأردنية في جنوب غرب آسيا، وتحديداً في الجزء الجنوبيّ من بلاد الشام، وتحدها سوريا من الشمال، ومن الجنوب والشرق تحدها السعودية والعراق، وتحدها فلسطين من جهة الغرب، وسُميت بهذا الاسم.

عدد المسيحيين في الأردن - موضو

جذور العرب المسيحيين ضاربة في هذه الأرض - مركز كارنيغي

  1. تراجع نسبة مسيحيي الأردن من 12% إلى 3%. لاحظ رئيس المعهد الملكي للدراسات الدينية كامل أبو جابر وجود انخفاض في أعداد المسيحيين في الأردن بنحو 3% . وقال أبو جابر اليوم ان 'الأرقام الصادرة عن.
  2. يعتبر المسيحيين بالأردن من اقدم المجتمعات المسيحية بالعالم اجمع ، حيث يرجع تاريخهم لبداية للقرن الاول الميلادي ، ولقد تبع عيسى عليه السلام كثر من أبناء شمال الاردن ، بل وبنيت دور عبادة سرية خلال حياة السيد المسيح بالأردن ، فلقد اتبع كثر من سكان جادارا وجراسيا وبيلا (طبقة.
  3. ويقدّر عدد المسيحيين في الأردن بـ239,000 فردًا، بحسب آخر إحصائية أصدرها المعهد الملكي للدراسات الدينية عام 2015؛ أي 2.5% تقريبًا من عدد السكان المقدر بـ9,559,000 نسمة في نهاية 2015، بحسب دائرة الإحصاءات العامة
  4. مسيحيو الأردن دخلاء على الأردن !!! يعتقد البعض ان مسيحيي الاردن دخلاء على النسيج الاردني ، وأنهم بقايا رومان وصليبيين ! نبذة تاريخية : يعتبر المسيحيين..
  5. تبلغ نسبة المسيحيين في الأردن من 3 الى 6% من عدد السكان وينظم شؤونهم القانونيه قانون مجالس الطوائف المسيحيه،وفي مسألة الأرث يطبق المسحيون القانون المدني الأردني الذي نص على أن التحاكم في قضايا الإرث للمواطنين كافة يتم وفق الشريعة الإسلامية، بالرغم من أن المفاهيم المسيحية.
  6. في الأردن الجميع متساوون أمام القانون بصرف النظر عن الديانة أو العًرق أو الأصل أو الجنس)، وهذا ما لم يعيه حتر وابتعد عنه مليا!! وكأن به حتر يغرد خارج سرب الوطن ودون أن يدري، بيد أنه يرد على ما أورده سمو الامير (خُصص للمسيحيين بموجب القانون ، 8% من مقاعد البرلمان كما خصصت لهم.
  7. تعد مدينة السلط الأردنية نموذجا للتعايش والتآخي بين المسلمين والمسيحيين في الأردن. المصورة الفوتوغرافية.

ينتمي معظم المسيحيين في الأردن إلى طائفة الروم الأرثوذكس. الحرية الدينية مكفولة في الدستور الأردني. تنص المادة 6 (أ) من الفصل 2: الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين، وتنص المادة 14 من الفصل نفسه على أن تحمي. تبلغ نسبة المسيحيين في الأُردن حوالي ستة بالمئة من إجمالي عدد السكان، وتتراوح أعدادهم بين مئة وأربع وسبعين ألفاً إلى ثلاثمئة وتسعين ألفاً، وقد بلغت نسبتهم في خلال أوائل القرن العشرين حوالي.

لم يبق من المسيحيين العرب الا قلة، فقد تم تهجير المسيحيين العرب من فلسطين والعراق، وفي مصر هناك وضع معقد، والخوف فوق رؤوس المسيحيين في سوريا، ولا نريد لمسيحيي الاردن تحت اي ظرف او عنوان الا. أصل المسيحيين في سوريا وفلسطين ( خربة ام قيس في شرق الاردن ) وفيلادلفيا ( عمان ) وفيكوبولس ( عمواس ) وخربة سوق مازن قرب بني سحيلة في شرق الاردن . وغيرها من الأماكن التي لا يزال قسم كبير منها. تراجع أعداد المسيحيين في الأردن 3%. لاحظ رئيس المعهد الملكي للدراسات الدينية كامل أبو جابر وجود انخفاض في أعداد المسيحيين في الأردن بنحو 3% . وقال أبو جابر اليوم ان الأرقام الصادرة عن الكنيسة. أصل المسيحيين في سوريا وفلسطين / الأب نقولا الخوري ( منذ فجر التاريخ حتى الفتح العربي- بعد الفتح العربي الاسلامي) Posted by admin on Oct 8, 2020 in Library,.

وجدير أن كانت هناك نظرية تقول إن المسيحيين هم من أصول فينيقية، وإن المسلمين هم من أصول عربية، وإن هذا التباين هو مصدر كل اختلاف وكل علة، أما كلمة فينيقيين، فهي كلمة يونانية، تعني الحمر أطلقها اليونانيون على التجار. وقبل تسليط الضوء على بعض النقاط القانونية الجوهرية يجدر القول أننا لا ننكر سعي الحكومة لتأمينِ حدٍ أعلى من القانون للمواطنين الأردنيين المسيحيين من خلال التأكد من صلاحية المحاكم الكنسية في. عدد المسيحيين في الأردنّ . حقوق المسيحيين في الأردنّ . علاقة المسيحيين والمسلمين في الأُردن الأردنّ تقع الأردنّ أو المملكة الأردنية في جنوب حسب المُعتقد المسيحيّ، فيما يعود أصل العديد.

في عام 2013، ذكرت وزارة الخارجية من نتائج العمل على أسوأ أشكال عمالة الأطفال أن الأردن جعلت تقدما معتدلا في الجهود المبذولة للقضاء على أسوأ أشكال عمالة الأطفال ولكن أن نسبة منخفضة تصل إلى 0.8٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 14 مواصلة الانخراط في عمالة الأطفال. الأردنّ. تقع الأردنّ أو المملكة الأردنية في جنوب غرب آسيا، وتحديداً في الجزء الجنوبيّ من بلاد الشام، وتحدها سوريا من الشمال، ومن الجنوب والشرق تحدها السعودية والعراق، وتحدها فلسطين من جهة الغرب، وسُميت بهذا الاسم. عدد المسيحيين في الاردن . حقوق المسيحيين في الاردن . علاقة المسيحيين والمسلمين في الأردن . حسب المُعتقد المسيحيّ، فيما يعود أصل العديد منهم للقبائل العربية القديمة كقبيلتي الغساسنة ولخم..

واضاف ان الأردن مستمر في دوره التاريخي للعمل بأقصى الطاقات لحماية المسيحيين العرب، الذين يشكلون دوماً جزءاً لا يتجزأ من تاريخ وحضارة منطقتنا، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً على حد تعبيره هكذا يكتبون عن المسيحيين في الأردن عريب الرنتاوي 8 تشرين الأول 2013 هنا مقالة نُشرت في جريدة الدستور الأردنية تحت عنوان: العرب المسيحيّون. حين يطرد المشر

مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد

عشتارتيفي كوم- كركوك الآن/ تشهد مدينة بغداد تناقصاً كبيراً في اعداد المسيحيين، ومع غياب الاحصائيات الرسمية يقدر بان سبعة من أصل كل ثمانية مسيحيين غادروا العاصمة لاسباب تنوعت من التهديد والتهميش وقلة فرص العمل والخدمات تغطية خاصة لقناة عشتار الفضائية بنهاية الشهر المريمي في كنيسة مريم العذراء في وصول الوجبة الثانية من المسيحيين العراقيين الى الاردن ليستة مشاهير المسيحيين العرب ممثلة مكسيكية من اصل عربي خبير تسويق دولي ومستشار تجاري فى الاردن والشرق الاوسط وله كتاب يحمل عنوان التسويق الدولي مدير عام شركة العناصر السبعة لللتسويق.

أصل عشائر المحاميد من الجزيرة العربية (السعوديه) من قبيلة حرب قدمت الى جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) بالكرك تحديداً وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقة وأخذت تحكم بالحديد والنار. 9872. يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم. 25-04-2009 05:26 AM. عمون - نشرت مجلة فوربس ارابيا والصادرة في دبي مؤخراً قائمة لاغنى 50 عائلة في الاردن وكانت على النحو الآتي : - عائلة المصري : تمتلك هذه. شرعت الطوائف المسيحية في الأردن بإجراء تعديلات جذرية على قانون الأحوال الشخصية لتحديثها ومعالجة الثغرات التي تتعارض مع مصلحة الأسرة وتمتين بنيانها لم يبق من المسيحيين العرب الا قلة، فقد تم تهجير المسيحيين العرب من فلسطين والعراق، وفي مصر هناك وضع معقد، والخوف فوق رؤوس المسيحيين في سوريا، ولا نريد لمسيحيي الاردن تحت اي ظرف او عنوان الا.

الكنيسة الكلدانية تحتفل بتنصيب البطريرك ساكو | Abouna

ناهض حتر يهاجم المسيحيين من اصول فلسطينيه ويرفض اعتبارهم اردنيون اصلاء ويؤكد ان نسبة المسيحين 20% خاصتها، مستندة خلالها على الارث الفاعل والنابض للوجود المسيحي في الاردن ولا مصلحة هناك. ويعتبر ان وجود المغطس في الأردن بعد ان اعلن في عام 2000 عن خمسة مواقع رئيسية للحج المقدس عند المسيحيين لفت انظار العالم الى الاراضي المقدسة في الاردن وترافق ذلك مع زيارة البابا بولس الثاني في.

وأشار إلى أن الأردن مهد المسيحية وأن على ترابه شيدت أول كنيسة في العالم وأن الآثار المسيحية المنتشرة على ثرى هذا الوطن من شماله إلى جنوبه، هي دليل ساطع على وجود المسيحيين في هذه البلاد على. في آخر يوم من تفويض لبيد بتشكيل حكومة إسرائيل.. هل ستتم الإطاحة بنتنياهو؟ الرئيسية / مقالات / أرثوذكس الأردن وفلسطين.. أسرى التوازنات السياسي

برهم يوسف المعشر - تاريخ المسيحيين في الأرد

تشهد مدينة بغداد تناقصاً كبيراً في اعداد المسيحيين، ومع غياب الاحصائيات الرسمية يقدر بان سبعة من أصل كل ثمانية مسيحيين غادروا العاصمة لاسباب تنوعت من التهديد والتهميش وقلة فرص العمل والخدمات خلال احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية الأبدية قاضي قضاة فلسطين مخاطباً الاردنيين من أصل فلسطيني: كونوا عامل أمن واستقرار في الأردن لولا الولاية الأردنية -الهاشمية على المقدسات العربية في القدس لوضعت اسرائيل يدها. خبرني - لاحظ رئيس المعهد الملكي للدراسات الدينية كامل أبو جابر وجود انخفاض في أعداد المسيحيين في الأردن بنحو 3% عمان - الغد - هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الإخوة والأخوات المسيحيين في الأردن وفلسطين بالأعياد المجيدة

الوجود المسيحي في المشرق العربي | Abouna

اجزاء من حلقات برنامج - انا وقريبيالدكتور الاسقف: الانبا مكسيموس - المجمع المقدس لكنائس القديس اثناسيو من الصعب إحصاء عدد البدو. لكن أعدادهم حاضرة في سكان الأردن كما أن هناك عددًا كبيرًا من الأردنيين ينحدرون من أصل فلسطيني، بعد أن اجبروا على ترك وطنهم بسبب حروب 1948 و 1967 مع إسرائيل. منح الأردن حق. وتعزو اللجنة اسباب ذلك الى ان عدد الناخبين المسيحيين في الدائرة الخامسة ضعف عددهم في محافظة الكرك وان ذلك لا يؤثر على حصة المسيحيين في القانون الأكثر تداولا في الأردن قداس الاحد في كنيسة اللاتين الهاشمي الشمالي الاردن. ترأس سيادة المطران جرجس القس موسى الزائر الرسولي على اوربا الشرقية القداس الالهي ليوم الاحد المصادف 21-8-2016 الساعة السادسة عصرا في كنيسة اللاتين في الهاشمي الشمالي في. ذات صلة; عدد المسيحيين في الأردن; كم عدد سكان عمان; عدد سكان الأردن. يبلغ عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية حوالي 10,820,644 نسمة بحسب إحصائيات منتصف عام 2020م، مع التزايد الكبير في أعداد السكان الذي يعود إلى توافد أعدادٍ من.

كلمة الأردن - أحيت الكنائس المسيحية في المملكة، مساء الثلاثاء 22 كانون الثاني الجاري ، صلاة من أجل وحدة المسيح

برهم يوسف المعشر - تاريخ المسيحيين في الأردن - علوم

ويقول مدير منظمة كاريتاس وائل سليمان، الذي يقدر أعداد اللاجئين المسيحيين العراقيين في الأردن بين 12 إلى 18 ألفا لوكالة فرانس برس إنه منذ عام 1990 والمنظمة ملتزمة بمساعدة اللاجئين العراقيين في. كما ويوجد في الأردن أقليات دينية من المسيحيين تشكل ما نسبته 6% من عدد السكان، ومجموعات صغيرة من الدروز تعيش بالقرب من الحدود السورية، وهناك مجموعات قليلة من الأرمن تعيش في عمّان ومناطق أخرى. لعراقيون المسيحيون في الأردن يعيشون كباقي العراقيين اللاجئين إلى الأردن في ظروف معيشية صعبة، ويأتي عليهم. هل نرى حسينيات جنوب الأردن قريبا؟ زيارة ملكية لـمقام جعفر تشعل جدلا عاصفا على المنصات.. مباركات وتحذيرات بعنوان السياحة الشيعية وتشبيه تدفق الحجاج الإيرانيين بـالنفط. كنيسة القديس جرجس ومسجد الملك حسين في مادبا. شارع الحمّام في البلدة القديمة، السلط. بنيت عمّان - عاصمة البلاد، أصلا على سبعة تلال، ولكن الآن تجدها أنتشرت على تسعة عشر تلة. ويمكن وصفها بأنها مدينة المتناقضات، فهي تمزج.

‏مطعم اصول الضيافه العربيه - Osool Al Deyafah‏, ‏عمان‏. ‏‏٣٣٬٣٤٨‏ تسجيل إعجاب · يتحدث ‏٦٢٣‏ عن هذا · كان ‏٨٩‏ هنا‏. ‏كان سر نجاحنا اللحوم البلدية من مزارعنا الخاصة واعلافنا الطبيعية وبناء على رغبة.. وهذا يعني الإبقاء على التمثيل الرمزي للأردنيين من أصل فلسطيني في مجلس النواب الأردني والذي لم يتجاوز 10% في مجلس النواب السابق، في حين أن نسبة الأردنيين من أصل فلسطيني هي 71% عيد ميلاد حزين على المسيحيين العراقيين اللاجئين في الأردن. يتذكر سعد بولص قرياقوز اللاجئ العراقي المسيحي في الأردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بمرارة وحزن أيام أعياد الميلاد عندما كان في بلدته. فيجمعون الاثنين تحت عنوان الكتاب المقدس وهذا الربط أدى في كثير من محافل الكنائس الأمريكية إلى القول إن اليهود هم أصل المسيحيين روحاً وديناً فيجب الدفاع عن هذا الرباط المقدس بكل ما أوتوا من.

المسيحية في الأردن - أرابيك

عدد المسيحيين في الأردن - الأردنّ - طب 2

8 نواب يعودون من أصل 29 في انتخابات السليمانية ودهوك في انتخابات 2018 وهو عمانوئيل خوشابا فقد انتقل للترشح ضمن كوتا المسيحيين في كركوك. تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط. كلمة الأردن الإخباري أصغر ملياردير في بريطانيا من أصل لبناني الثلاثاء، ١٧ أغسطس / آب ٢٠٢

مهم جدا: أصلالعائلة الحاكمة في الأرد

وقال صحفي فلسطيني مسيحي عاش في الأردن مدة طويلة: الأردن مجتمع متسامح جداً ويحمي جميع مواطنيه. توفر المملكة ملاذًا مريحاً وآمنًا للمسيحيين وغيرهم، على الرغم من النسبة المئوية الصغيرة لهم يبعد المغطس عن العاصمة الأردنية عمّان مسافة ساعة ونصف بالسيارة، وقد كان فيما مضى جزءاً من طريق الحجّاج المسيحيين الأوائل بين القدس ونهر الأردن وجبل نيبو. إكتشف المزي آلاف المسيحيين العراقيين في الأردن لن يعودوا إلى موطنهم. 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016. هرب آلاف المسيحيين من. موقع كلام الأول يغذي فئات المجتمع بمواد روحية من دراسات مقالات فنون ترانيم كليبات عظات.

المسيحية في الأردن - ويكيبيديا، الموسوعة الحرةالمسيحيون الأردنيون

مسيحيون فلسطينيون - ويكيبيدي

أكد رئيس لجنة أمانة العاصمة الأردنية عمّان أنها تَحترم وتُجل كل الديانات السماوية ولا تقبل الإساءة نِهائياً لاي دين، فجميع المواطنين في الأردن مُتساوون بِموجب الدستور وتسمى نخوة العقيلات أو أسرة آل علي، وهي من أصول أهل القسيم في الجزيرة العربية، وأول من وحد القرى هناك تحت راية واحدة، وقد استقروا في الأردن بأعداد قليلة زادت مع الزمن. عشيرة الحويطا الاردني من اصول فلسطينية!!! يواجه الأردني من أصل فلسطيني أسئلة لحوحة في هذه الفترة الموسومة بالتوتر السياسي، والمفضية - فيما يبدو- إلى خيارات جوهرية، لكن السؤال الأكثر حُرقةً ومرارة الذي ظلّ يواجهه دائماً هو سؤال. وبعد توافد الكثير من المسيحيين إلى الشوبك، أصبحت الشوبك مركزاً مهما، ومدينةً ضاهت في حينها دمشق ببساتينها ومائها، لكن الأوضاع فيها لم تدم، إذ تغيرت وانحدرت مع بداية العهد العثماني في عام 1516م، وأضح ناهض حتر يهاجم المسيحيين من اصول فلسطينيه ويرفض اعتبارهم اردنيون اصلاء ويؤكد ان نسبة المسيحين 20% التمذهب والطائفية على مقطوعة الحقوق الطبيعية والسياسية المكتسبة في آن لمسيحيي الاردن..

ليستة مشاهير المسيحيين العرب - ويكيبيدي

أصل القصة في الأردن سليمان جودة القصة في أحداث الأردن التي ربما لا تزال جارية إلى الآن، ليست في أن حكومة رفعت أسعار بعض السلع، أو أنها تقدمت بمشروع قانون جديد للضرائب إلى البرلمان، فخرجت قطاعات من الناس في الشارع تحتج. يؤلمني أشد الألم أن أجد لزامًا عليّ أن أكتب عن الأردنيين المسيحيين، ولكن عندما أرى من يتعامل مع الأردنيين المسيحيين بصورة تتنافى مع تاريخهم وعلاقاتهم الاجتماعية وقيمهم وارتباطاتهم العشائري الموضوع: قبيلة العجارمة في الاردن----- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرم هذه نبذة عن قبيلة العجارمة التي تسكن منطقة البلقاء في الاردن جراسا - نشرت مجلة فوربس ارابيا مؤخرا قائمة احتوت على اغنى50 عائلة في الاردن وتصدرت القائمة عائلة المصري التي تمتلك عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة.

مصر 2017: رؤي صهيونية - المعهد المصري للدراسات

المسيحيين فى مصر لهم أعياد كتيره. و بيقول المقريزي ان للمسيحين المصريين ( اليعاقبة ) 14 عيد فى السنه القبطيه منهم 7 اسمهم أعياد كبيره و 7 اسمهم أعياد صغيره. و ده غير المواسم زي عيد النيروز. الأعياد اللى هنا و مظاهر الإحتفال. تداول رواد التواصل الاجتماعي، فيس بوك، صورا للمسيحيين من جنسيات متعددة أمام نهر الأردن للاغتسال، تمثلا بالسيد المسيح في عيد الغطاس. في جو بارد وحرارة منخفضة أصر المسيحون من فلسطين والأردن وجنسيات. حقائق عن الأردن. رغم صغر مساحته وشح موارده الطبيعية، لعب الأردن دورا محوريا في صراعات منطقة الشرق الأوسط.

أخي الأردن لم يجنس الفلسطينيين وهناك ألاف الفلسطينيين بدون جنسية أردنية في الأردن خصوصاً من سكان قطاع غزة لكن هناك بالمقابل بضعة ملايين من الأردنيين من أصول فلسطينية (بين ٢-٣ مليون) حقيقة ما حدث أنه بعد حرب عام ١٩٤٨. سياسية | 05:19 - 20/12/2020 متابعة - موازين نيوز يتذكر سعد بولص قرياقوز اللاجىء العراقي المسيحي في الأردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بمرارة وحزن أيام أعياد الميلاد عندما كان في بلدته برطلة المسيحية في سهل نينوى شمال العراق قبل.

من تاريخ الخمر: في البدء كان شراب الخلود (الجزء الأول

زوعا اورغ/ وكالات استهل جلالة الملك عبدالله الثاني زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الخميس، بلقاء بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل الأول في كنيسة يسوع المخلص، ورئيس مجلسالإفتاء في روسيا الشيخ راوي عين الدين في. تكاليف الزواج في الاردن كما يقول المثل الاردني طول قصر بايدك ، من الممكن ان يكلف مبلغ بسيط و ممكن يصل المبلغ للمليون و هذا يعتمد على امكانياتك وماذا تريد المصدر: النهار ولدان يزينان شجرة الميلاد في منزل عائلة عراقية مسيحية لاجئة في عمان. (أ ف ب) يتذكر سعد بولص. عائله الترك - عائلة اصلها من منطقه ازمير, ولكن البعض من هذه العشيرة التي سكنت الاردن, وتحديدا منطقه اربد ,عملت في ديوان الجندرمة التركية, وكان جدهم محمد غولغا, يعمل في ديوان الجندرمة في اربد, في عهد .الدولة العلية. - Menander - أصل المسيحيين في سورية وفلسطين - انتقال الطب اليوناني من السريان الى العرب - Posted by admin on Aug 6, 2020 in Library | Comments Off on - Menander - أصل المسيحيين في سورية وفلسطين - انتقال الطب اليوناني من. يتذكر سعد بولص قرياقوز اللاجىء العراقي المسيحي في الأردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بمرارة وحزن أيام أعياد.